الخميس، 10 سبتمبر، 2015

علاج انتفاخ البطن والغازات للحامل

علاج انتفاخ البطن والغازات للحامل

انتفاخ البطن والغازات للحامل

من الطبيعي أن يتعرض جسم المرأة أثناء فترة الحمل بالعديد من التغيرات سواء الشكلية أو غير الشكلية بسبب التغير في الهرمونات المصاحبة لفترة الحمل تبدأ مع تقدم  الحمل الضغط على الجزء الأسفل أسفل البطن ، بالتالي يبدأ بالضغط على الأمعاء فلا تتم عملية الهضم بصورة كاملة و سليمة بسبب عدم قدرة الجسم على إمتصاص المواد الغذائية فتبدأ المرأة الحامل بعدد من المشاكل المزعجة منها ألام البطن و الغازات و عدم الإرتياح و لذلك عليها في تلك الفترة بالإهتمام بالتغذية على قدر الإمكان .

أولًا أسباب انتفاخ البطن و الغازات المصاحبة :

أولًا : السبب الرئيس هو زيادة نسبة هرمون البروجستيرون هرمون الحمل الأساسي الذي بطبيعته يعمل على إبطاء عملية الهضم .
ثانيًا : دخول الهواء إلى الجهاز الهضمي أثناء تناول الطعام .
ثالثًا : نتيجة لتعديلات نمط التغذية فتغذية الحامل تختلف عن تغذية الشخص العادي .
رابعًا : زيادة وزن الجنين كلما تقدم الحمل مما يضغط على الجهاز الهضمي و يبطئ من عملية الهضم و امتصاص الغذاء .
خامسًا : تناول المشروبات الغازية و المشروبات التي تساعد على الإنتفاخ مع تناول الأطعمة التي تتسبب بالإنتفاخ أمثال الكرنب و البقوليات (الفاصوليا و لوبيا و الفول و البازلاء ) و البروكلي و القرنبيط و الخس و البصل أو الفاكهة أمثال التفاح و الخوخ و الكمثري و بعض الوجبات الدهنية الدسمة .

كيفية علاج إنتفاخ أثناء الحمل :

على المرأة الحامل تجنب إستخدام الأطعمة التي تساعد على الإنتفاخ و اتباع التعليمات التالية :
أولًا : التوقف عن مضغ العلكة لفترات طويلة لأنها من أهم العوامل التي ترتبط بإنتفاخ البطن و الغازات بسبب كمية الهواء التي تدخل إلى المعدة منها إلى الأمعاء .
ثانيًا : مضغ الطعام بصورة جيدة يساعد على فرص ابتلاع الهواء و حمايتك من الإنتفاخ أثناء فترة الحمل .
ثالثًا : تجنبي الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم لأنه يعزز من حدوث انتفاخات البطن بالإضافة إلى أنه غير صحي أثناء الحمل لأنه يتسبب في ارتفاع ضغط الدم .
رابعًا : تقسيم الوجبات على مدار اليوم لا تأكلي مرة واحدة بل قسمي وجباتك إلى وجبات صغيرة جدا كل ساعتين حاولي أن تحتوي على الألياف الغذائية حتى تبعد عنك إنتفاخ و غازات البطن .
خامسًا : ممارسة الرياضة من الأشياء المهمة جدًا هنالك تمارين مخصصة للحامل تساعد على إنعاش الجهاز الهضمي و منطقة الحوض يمكنك أيضًا ممارسة تمارين التنفس و تمارين الإسترخاء و لكن لو كان لديك أي نوع من الحاسية لا تمارسي تمارين التنفس إطلاقًا و انت في فترة الحمل .
سادسًا : استخدام الأعشاب التي تخلص من الإنتفاخ مثل :
  • النعناع : يساعد على إرتخاء العضلات و التخلص من غازات و انتفاخات البطن و لكن يجب استخدمه بالمقدار المعتدل كوب واحد يوميًا .
  • الزنجبيل : يستخدم بكثرة في حالات غثيان الحمل يعمل على تنظيم عمل الجهاز الهضمي و تقليل معدل حدوث الانتفاخات ايضًا استخدامه بالكمية الآمنة يوميًا كوب واحد.
  • الشاي الاخضر : يحمي من الامساك و يقلل من الغازات  ، توجد العديد من الأعشاب الاخري و لكن هؤلاء الثلاث هم الذي ينصح بتناولهم من قبل الحامل.

سابعًا : ينصح بتناول لبن الزبادي بدلًا من اللبن الذي يحتوي على سكر لاكتوز  الذي يتسبب في الغازات و الانتفاخات أما لبن الزبادى تكون كمية السكر به متخمرة فتستطيع الحامل الإستفادة من العناصر الغذائية الموجودة باللبن دون التعرض لأي مشكلات مع الابتعاد عن تناول الدهون و البقوليات و السكريات و شرب الماء بكميات كبيرة يمكن تناول الأرز هو لا يحتوي على مواد تسبب الغازات بالإضافة لنمط الحياة الصحى و البعد عن الضغوط العصبية ..


0 commentaires:

إرسال تعليق

شكرا على الزيارة و يسعدنا إن تركت تعليق ، و أهلا و سهلا بكم

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More